heartbeat pulse,wave,current,electric,heartbeat,web application rf hepr1k

جار التحميل

Root Canal Treatment

علاج قناة الجذر-نظرة عامة

قناة الجذر (Root canal) عبارة عن علاج طبي يستخدم من أجل إصلاح وحماية السن المصاببالتسوس الحاد أو ذاك المصاب بالتهاب.

خلال علاج قناة الجذر، يتم استئصال العصب ولب السن، من ثم يعمل طبيب الأسنان على تنظيف السن من الداخل ويحكم إغلاقه.

في حال عدم خضوع السن لهذا العلاج، تصاب الأنسجة المحيطة بالسن في الالتهاب الامر الذي قد ينتج عنه خراج السن.

Root Canal

قناة الجذر – الشكل التشريحي

أجزاء السن:

يتكون السن من عدد من الطبقات هي كالآتي

  • المينا (بالإنجليزية: Enamel): – ): وهي الطبقة الخارجية البيضاء من السن، وتعد أصلب الطبقات السنية، وتتكون في معظمها من فوسفات الكالسيوم (بالإنجليزية: calcium phosphate)، وتغطي هذه الطبقة السطح الخارجي من تاج السن.
  • العاج (بالإنجليزية: Dentin): – وهي الطبقة التي تلي طبقة المينا، وتقع أسفل منها، وهي طبقة صلبة تتكون من أنابيب دقيقة،[وتعتبر هذه الطبقة أصلب من العظام،[وفي حال تعرض طبقة المينا للتدمير فإن الحرارة والبرودة تنتقل عبر هذه الأنابيب مُسبّبةً شعور الشخص بالحساسية والألم.
  • لب السن (بالإنجليزية: Dental Pulp): – ): ويتكون لب الأسنان من الأنسجة الرخوة التي تمرّ فيها الأوعية الدموية والتفرعات العصبية التي تصل إلى الأسنان، والتي تنقل الدم والإحساس إلى الأسنان. الملاط (بالإنجليزية: Cementum): يُمثّل الملاط الطبقة الرقيقة التي تغطي العاج في جذر السن، ويُعدّ جزءاً من مجموعة الأنسجة التي تُثبت السن في عظم الفك.
  • الملاط (بالإنجليزية: Cementum): –): يُمثّل الملاط الطبقة الرقيقة التي تغطي العاج في جذر السن، ويُعدّ جزءاً من مجموعة الأنسجة التي تُثبت السن في عظم الفك

------ قناة الجذر تتكون من لب السن و تمتد من تاج السن و حتى الجذر , يمكن للسن الواحد ان يحوي اكثر من قناة جذر واحدة

Root Canal

الاعراض التي قد تدل على وجوب عمل علاج قناة الجذر

  • وجود ألم متواصل في السن ليلاً ونهاراً
  • حدوث انتفاخ وتورم في اللثة
  • حدوث خراج (مدة) في الأسنان أو اللثة.

احيانا لا تظهر اعراض.

Root Canal

أهمية القيام بعلاج قناة الجذر

فيما يخص الالتهاب، فقد يسبب عدة مشاكل، أهمها:

  • تورم قد تلاحظه في الوجه أو الرقبة
  • فقدان للعظام حول جذر السن
  • مشاكل في التصفية في السن نتيجة ظهور ثغر في السن مؤدياً إلى تصفية السوائل إلى اللثة.
Root Canal

ما الذي يسبب ضرر العصب ولب السن؟

هناك عدة أمور قد تسبب تضرر العصب ولب السن، أهمها:

  • التسوس
  • علاجات طبية متكررة في نفس السن
  • تصدع السن.
Hollywood Smile

ابتسامة هوليوود(veneers ) – نظرة عامة

ابتسامة هوليوود هي عبارة عن قشور Veneers رقيقة جداً يتم تصنيعها خصيصاً لكل فرد، من ثم وضعها على الجهة الأمامية من السن

Hollywood Smile

أنواع القشور venners

  • أ- سيراميك
  • ب- لومينيرز( رقيقة جدا و بورسلان قوي)
  • ت- دافينشي( بورسلان رقيق جدا)
  • ث- ماك(شديد المقاومة للتصبغات و قوي)
  • ج- بلاستيك( لا يستعمل في الوقت الحالي)
  • ح- كومبوزيت (الحشوة التجميلية البيضاء)
Dental braces

تقويم الاسنان – نظرة عامة

يعمل تقويم الأسنان عن طريق الضغط على جميع الأسنان على تحريكها إلى مكانها الصحيح، وتحسين مظهرها وطريقة عملها، وكما يُساعد التقويم على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ومفاصل الفك على المدى الطويل

Dental Braces

انواع التقويم

التقويم الثابت

يقسم هذا التقويم إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  • التقويم المعدني: هو التقويم التقليدي، حيث يتكون من مجموعة من الحاصرات المعدنية التي ترتبط مع بعضها البعض بواسطة سلك معدني، والمثبّتة بمادّة لاصقة، حيث يتم تثبيته على الأسنان مع إمكانية إضافة قطع مطاطية، ومعدنية أخرى تبعاً لحاجة كلّ مريض، وبناءً على ما يراه الطبيب مناسباً، كما أنّ شكله غير جميل، الأمر الذي جعله مرفوضاً من قبل العديد من الأشخاص.
  • التقويم الخزفي: هو تقويم مكوّن من قطع خزفية شفّافة تشبه لون الأسنان، ممّا يجلعه جميلاً وملائمة مقارنةً بالتقويم المعدني، إلا أنّه باهظ الثمن وسريع الكسر، وهذا يتطلب الحذر الشديد عند تناول المشروبات المثلّجة، وبعض أنواع الأطعمة.
  • التقويم الخلفي: هو تقويم يتم تركيبه من الجهة الداخلية للأسنان، مما يجعله مقبولاً ومفضلاً لدى العديد من الأشخاص لأن شكله غير واضح، ولكنه قد يؤدّي للإصابة ببعض الجروح في اللسان، كما يعد أكثر تكلفةً مقارنةً بالنوعين السابقين.
التقويم الشفاف

التقويم الشفاف يعرف على أنّه قالب شفاف مصنوع من مواد بلاستيكية مختلفة، حيث يسهل تركيبه وخلعه، كما يتم تصنيعه بشكلٍ ملائم لحجم الأسنان والفك، إلا أنّه أكثر تكلفةً مقارنة بغيره، وأكثر عرضةً للكسر، بسبب سهولة خلعه، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تغييره كلّ أسبوعين.

التقويم المتحرك

التقويم المتحرك يعرف بأنه مجموعة من الأسلاك المعدنية التي لها قاعدة بلاستيكية خفيفة، حيث يتميّز بقلة تكلفته وسهولة استخدامه، وعادةً ما يتم استخدامه بعد الانتهاء من التقويم الأصلي، بهدف الضغط على الأسنان، وتثبيتها في مكانها، ومنع تحركها، كما يتميّز بسهولة تنظيفه، وإزالته

التقويم الوظيفي

التقويم الوظيفي يستخدم هذا النوع في حالات خاصة، بهدف إعداة توجيه نموّ الفكين من خلال استخدام القوّة العضلية لتعديل الفكين، وتسريع نمو العظام، ومنه نوعان؛ الثابت، والمتحرّك، حيث يحدّد الطبيب نوعه تبعاً لحالة كلّ مريض.

التقويم الجراحي

التقويم الجراحي يتم وضعه لدى أخصائي التقويم، وجراحي الفك والوجه والفم، بهدف تعديل الفك بشكلٍ طبيعي.

Dental Braces

لماذا تقويم الاسنان ؟

من أهم فوائد استخدام تقويم الأسنان ما يلي:

  • تحسين المظهر والابتسامة؛ حيث إن هناك بعض الحالات التي يؤثر بها النمو غير الطبيعي للأسنان والفك على شكل الوجه.
  • الحصول على أسنان مستقيمة، وتصحيح تزاحمها.
  • علاج مشاكل حالات انقطاع النفس الخفيف، والشفة الأرنبية، والحنك.
  • تصحيح إطباق الأسنان الأمامية والخلفية، والقضاء على اللدغة.
  • الحفاظ على الأسنان البارزة من التلف.
Dental Braces

العناية بنظافة الأسنان أثناء وضع التقويم

تجمّع الأسلاك والأشرطة المطاطية والحشوات والأجهزة المختلفة المستخدمة في تقويم الأسنان البلاك وبقايا الطعام التي تعمل على تصبّغ الأسنان إذا لم تُنظّف، لذا من المهم تنظيف الأسنان بفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد وإزالة أي طعام قد يكون عالقاً في المشدات بعد الانتهاء من تناول كل وجبة، وكما من المفيد استخدام غسول فم يحتوي على الفلورايد؛ لأن الغسول يستطيع التخلص من بقايا الطعام، والوصول إلى الأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها، ومن الجيد أيضًا استخدام خيط الأسنان بطريقة لطيفة للتخلص من بقايا الطعام، وتجنب الضغط بقوة بالأماكن القريبة من الأسلاك المقوسة، ومن الجدير بالذكر أن هناك فرشاة مخصصة للتنظيف بين أقواس التقويم يمكن استخدامها، وينبغي الانتباه إلى تنظيف فرشاة الأسنان بعد كل مرة يتم استخدامها بها ولكن ليس بالمعجون.

Dental implant

زراعة الاسنان-نظرة عامة

جراحة زراعة الأسنان عبارة عن عملية يتم من خلالها استبدال جذور الأسنان بدعامات معدنية، شبيهة بالبراغي واستبدال السن التالفة أو المفقودة بسن صناعية تشبه الأسنان الحقيقية بصورة كبيرة من حيث الشكل والأداء. قد توفر جراحة زراعة الأسنان بديلاً مقبولاً لأطقم الأسنان أو الجسور السنية التي لا تتوافق على النحو المطلوب.

Dental implant

فوائد زراعة الاسنان

  • من فوائد زراعة الأسنان: تمنع ضمور العظم في مكان السن المفقودة، والمحافظة عليه.
  • المحافظة على الأسنان الطبيعية المتبقية وتبقي على سلامتها، كيف؟ عند عملية زراعة الأسنان، فإنه بإمكان الطبيب استعاضة جذر السن والتاج دون النحت، وزراعة سن جديد بدلاً من عملية النحت للأسنان السليمة المحيطة بالسن المفقود.
  • حصولك على أسنان ثابتة كالأسنان الطبيعية.
  • استعادتك لثقتك بنفسك، والتي تمنحك حياة طبيعية.
  • تساعدك على ثبات التركيبات المتحركة للأسنان بشكل فعال.
Dental implant

المحافظة على الاسنان بعد الزراعة

يمكنك المساعدة في الحفاظ على عمل طبيب أسنانك — وعلى الأسنان الطبيعية المتبقية — لأطول مدة إذا:

  • مارست العادات الممتازة فيما يتعلق بنظافة الفم. وكما هو الحال بالنسبة لأسنانك الطبيعية، حافظ على الغرسات، والأسنان البديلة، ونسيج اللثة نظيف. يمكن أن تساعد فرش الأسنان المصممة خصيصًا، مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان، في تنظيف الزوايا والشقوق الصغيرة حول الأسنان واللثة والركائز المعدنية.
  • التق بطبيب أسنانك دوريًا. حدد مواعيد لفحص الأسنان منتظمة لضمان صحة وحسن الأداء الوظيفي للغرسات.
  • تجنب العادات المسببة للتلف. لا تمضغ طعامًا قاسيًا (صلبًا للغاية)، مثل الثلج والحلوى الصلبة، والتي يمكنها أن تكسر تيجان الأسنان — أو أسنانك الطبيعية. تجنب التبغ ومنتجات الكافيين المتسببين في تصبغ الأسنان. احصل على العلاج إذا كنت تعاني صَريف الأَسْنان.
Dental implant

أنواع زراعة الاسنان

يمكن أن تختار أنت بمساعدة اختصاصي الأسنان الصناعية التي تكون قابلة للإزالة أو الثابتة أو مزيجًا من الاثنين.

  • قابلة للإزالة. يُعد هذا النوع شبيهًا بأطقم الأسنان التقليدية القابلة للإزالة. يتضمن الأسنان البيضاء الصناعية ويحيط بها اللثة البلاستيكية وردية اللون. يتم تثبيته على إطار معدني يتم تركيبه في الدعامة المزروعة ويستقر في مكانه جيدًا. يمكن إزالته بسهولة للإصلاح أو التنظيف اليومي.
  • الثابت. في هذا النوع، يتم تثبيت الأسنان الصناعية بشكل دائم أو إلصاقها في الدعامة الفردية المزروعة. يمكن إزالة الأسنان للتنظيف أو خلال فترة النوم. إذا كنت قادرًا على تحمل التكلفة، فمن الممكن أن تختار استبدال العديد من الأسنان المفقودة بهذه الطريقة. معظم الوقت، يتم تركيب كل تاج في الطعن السني الخاص به. ومع ذلك، ولأن الطعوم قوية بشكل استثنائي، يمكن استبدال العديد من الأسنان بطعم واحد إذا كانوا موصولين معًا.
Teeth Whitening

تبييض الأسنان-نظرة عامة

تُعد عملية تبييض الأسنان (بالإنجليزية: Teeth whitening) من العمليات البسيطة التي تعمل فيها المواد المُبيضة على تكسير التصبغات إلى جزيئاتٍ صغيرةٍ غير متركزةٍ في مكانٍ معينٍ، مما يُعطي الأسنان مظهراً أكثر بياضاً، وقد لا تجدي عمليات التبييض في تبييض كل أنواع التصبغات، مثل التصبغات ذات اللّون البني أو الرمادي، وكذلك الأسنان المغطاة بالتيجان السنية أو الحشوات، ومن هذا المنطلق تظهر أهمية استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام أي نوعٍ من مواد التبييض،[ويتم تبييض الأسنان مرةً كل ستة أشهرٍ أو مرةً في السنة حتى تبقى الأسنان بمظهرها الأبيض المطلوب، كما أن أطباء الأسنان لا ينصحون بتفتيح لون الأسنان كثيراً؛ إذ لا يجب أن يكون بياض الأسنان أنصع من بياض العين.

Natural tooth

أسباب تبييض الاسنان

تبيض الأسنان هو علاج لتفتيح لونها والذي يساعد في التعامل مع البقع التي تظهر على الأسنان والتغييرات في لون الأسنان.

يعد تبيض الأسنان واحداً من العلاجات التجميلية الأكثر شعبية للأسنان، لأنه يستطيع أن يحسن بشكل كبير من مظهرها.

تسمى الطبقة الخارجية للسن المينا. تتكون كل يوم على المينا طبقة رقيقة تقوم بامتصاص البقع. في مينا الأسنان توجد ثقوب تستطيع إستيعاب البقع. لا يعتبر تبييض الأسنان علاجاً يكفي أن يتم إجراؤه مرة واحدة، إذ ولكي يدوم اللون الفاتح، يجب تكرار العلاج من وقت لآخر.

Tooth staining and discoloration

أنواع تبيض الاسنان

هناك نوعان رئيسيان من علاجات تبييض الأسنان. تبييض سن واحد، الذي تم علاج قناة جذره ولم يعد فيه عصب حي، وتبييض الأسنان التي لا تزال فيها الأعصاب حية.

  • تبييض الأسنان التي لم يعد فيها عصب حي:

    في بعض الحالات، لا يستطيع تبييض الأسنان العادي تحسين مظهر الأسنان، التي تم علاج قناة الجذر فيها. في مثل هذه الحالات يقوم طبيب الأسنان بإجراء علاج مختلف، يبيّض السن من الداخل، من ثم يضع مادة مبيضة داخل السن ويغطيها بمادة حشو مؤقتة. يبقى السن في هذه الحالة لعدة أيام. أحياناً، من أجل الحصول على اللون المطلوب، من الضروري تكرار العلاج لعدة مرات.

  • تبييض الأسنان التي لا تزال فيها الأعصاب حية

    في حالة تبييض الأسنان المنزلي، بأخذ طبيب الأسنان عينات من بصمة أسنان المعالج ويحضر له قالباً واحداً أو إثنين ، يطابق تماماً مبنى فمه وأسنانه. إذا كان المريض معنياً بتبييض صف واحد فقط من الأسنان (العلوي فقط أو السفلي فقط) يحضر طبيب الأسنان قالباً واحداً فقط، عند تبييض الصفين معاً، يحضر الطبيب قالبين.

    من المهم جداً، أن يطابق قالب بشكل دقيق مبنى فم المريض. يساهم التطابق الجيد في إبقاء المادة المبيضة على الأسنان، بحيث لا يسبب تهيج دواعم السن (اللثة). لا تتناسب القوالب، التي تباع بدون وصفة طبية، عادةً تماماً مع هيكل الفم. إذا تمكنت المادة المبيضة من التسرب، قد تسبب تهيج دواعم السن.

    في البيت يتم ملء كل واحد من القوالب بالمادة المبيضة، التي يتم الحصول عليها من الطبيب. من ثم يتم تركيب القالب في الفم لعدة ساعات كل يوم. يصل الكثير من الأشخاص إلى مستوى التبييض المطلوب، خلال أسبوع أو أسبوعين. ولكن في بعض الحالات، هناك حاجة لتركيب قالب لمدة أربعة أسابيع أو أكثر.

Methods

المتابعة

يرغب طبيب الأسنان بالتأكد من أن العملية تتقدم بشكل طبيعي، لذلك يجري عادة فحص بعد حوالي أسبوع.

لا يشكل تبييض الأسنان حلاً دائماً، إذ أن البقع تعود لتظهر من جديد. لدى الأشخاص المدخنين، أو الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات التي تسبب ظهور البقع على الأسنان، يبدأ البياض بالاختفاء بعد نحو شهر.

عند تجنب استهلاك العوامل التي تسبب ظهور البقع، يمكن أن يدوم العلاج لفترة أطول، وستكون هناك حاجة للقيام بعلاج إضافي بعد مرور فترة ستة إلى اثني عشر شهراً فقط.

الأشخاص الذين يملكون قالباً للفم ومواد مبيضة في البيت، يستطيعون تبييض أسنانهم متى يشاؤون. يجب استشارة طبيب الأسنان بخصوص مواعيد علاجات التبييض. كذلك، يمكن استشارة الطبيب بخصوص منتجات التبييض التي ينصح بها، والتي تحقق أفضل النتائج لكل معالج.

Dentures

طقوم الاسنان – نظرة عامة

إنّ طقم الأسنان إحدى التقنيات الطبية الحديثة، أو الوسائل الطبية المُتبعة لتعويض خسارة الأسنان الطبيعية على إثر التعرض للحوادث المُختلِفة، أو هشاشة الأسنان وتسوسها وسقوطها، خاصةً مع تقدم الإنسان في السن، ويتكون طقم الأسنان من صفوفٍ من الأسنان الاصطناعية المزروعة في لثةٍ وسقفٍ حلقي اصطناعي، حسب مقاس لثة الشخص

Dentures

أنواع اطقم الاسنان

نوعان من أطقم الأسنان:

  • طقم كلي: .

    لتعويض جميع الأسنان

    يستخدم الطقم الكلي للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم كلها. الطقم الكلي عبارة عن قطعة من البلاستيك مطابقة تماما للون اللثة، يتم تركيب أسنان صناعية عليها. و بذلك يعوضك هذا النوع من العلاج عن جميع أسنانك المفقودة.

  • طقم جزئي:

    : للأشخاص الذين يملكون بعض الأسنان و يعوض الطقم الجزئي بقية أسنانهم المفقودة

    الطقم الجزئي عبارة عن أسنان صناعية مثبتة على قطعة من البلاستيك المطابق للون اللثة، متصلة بقضيب معدني من شأنه أن يثبت الطقم الجزئي بالأسنان المتبقية في الفم. يقوم الطقم الجزئي بوظيفتين: فهو يعوضك عن الأسنان المفقودة، و يمنع الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم من الحركة السلبية.

Dentures

مضغ الطعام بأستخدام طقم الأسنان

يتطلب استخدام طقم الأسنان القليل من الممارسة. في البداية عليك بالأطعمة اللينة او الأطعمة المقطعة الى قطع صغيرة إلى أن تتعود على الطقم. امضغ الطعام ببطء و استخدم الجانبين معا. تجنب الأطعمة الحارة أو الصلبة. كذلك تجنب اللبان (العلكة) إذ أنه من الممكن أن يحرك اللبان الطقم من مكانه.

Dentures

طقم الاسنان و النطق

قد تجد صعوبة عند لفظك بعض الكلمات. لكن مع مرور الوقت و الممارسة ستعود الأمور كما كانت علية و ستتعود على الطقم الجديد. إذا تلامس طقمي أسنانك أثناء الكلام و أصدرا صوتا عليك مراجعة طبيب أسنانك.

Dentures

ارتداء طقم الأسنان خلال اليوم

سيعطيك طبيب أسنانك إرشادات استخدام طقم الأسنان الخاصة بحالتك. من الضروري جدا إزالة الطقم عند النوم. عدم إزالته تؤدي إلى الإصابة بفطريات الفم. تستغل اللثة فترة إزالة الطقم لبناء نفسها. كما يمكن للعاب و اللسان أن يقوما بتنظيف الفم و اللثة. لكن خلال الأيام الأولى يستحسن ارتداء طقم الأسنان طوال اليوم حتى عند النوم. لن يكون ذلك مريحا و لكن تعتبر هذه أفضل وسيلة للتعرف على الأماكن التي يجب تعديلها في الطقم.

Dentures

Dentures Fabrication of complete dentures

Modern dentures are most often fabricated in a commercial dental laboratory or by a denturist using a combination of tissue shaded powders polymethylmethacrylate acrylic (PMMA). These acrylics are available as heat cured or cold cured types. Commercially produced acrylic teeth are widely available in hundreds of shapes and tooth colors.

The process of fabricating a denture usually begins with an initial dental impression of the maxillary and mandibular ridges. Standard impression materials are used during the process. The initial impression is used to create a simple stone model that represents the maxillary and mandibular arches of the patient's mouth. This is not a detailed impression at this stage. Once the initial impression is taken, the stone model is used to create a 'Custom Impression Tray' which is used to take a second and much more detailed and accurate impression of the patient's maxillary and mandibular ridges. Polyvinylsiloxane impression material is one of several very accurate impression materials used when the final impression is taken of the maxillary and mandibular ridges. A wax rim is fabricated to assist the dentist or denturist in establishing the vertical dimension of occlusion. After this, a bite registration is created to marry the position of one arch to the other.

Once the relative position of each arch to the other is known, the wax rim can be used as a base to place the selected denture teeth in correct position. This arrangement of teeth is tested in the mouth so that adjustments can be made to the occlusion. After the occlusion has been verified by the dentist or denturist and the patient, and all phonetic requirements are met, the denture is processed.

Processing a denture is usually performed using a lost-wax technique whereby the form of the final denture, including the acrylic denture teeth, is invested in stone. This investment is then heated, and when it melts the wax is removed through a spruing channel. The remaining cavity is then either filled by forced injection or pouring in the uncured denture acrylic, which is either a heat cured or cold-cured type. During the processing period, heat cured acrylics—also called permanent denture acrylics—go through a process called polymerization, causing the acrylic materials to bond very tightly and taking several hours to complete. After a curing period, the stone investment is removed, the acrylic is polished, and the denture is complete. The end result is a denture that looks much more natural, is much stronger and more durable than a cold cured temporary denture, resists stains and odors, and will last for many years.

Cold cured or cold pour dentures, also known as temporary dentures, do not look very natural, are not very durable, tend to be highly porous and are only used as a temporary expedient until a more permanent solution is found. These types of dentures are inferior and tend to cost much less due to their quick production time (usually minutes) and low cost materials. It is not suggested that a patient wear a cold cured denture for a long period of time, for they are prone to cracks and can break rather easily.

عنوان
بيرنبالا - الشارع الرئيسي
رام الله فلسطين
البريد الالكتروني
info@dr-olfedan.com
sales@dr-olfedan.com
ارقام الهواتف
+970 2 244 0401
sales@dr-olfedan.com